الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالحربي
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر المشاركات : 106
طائري المفضل : الزايبر
الـعـمـل :
الـهـوايـه :
عدد النقاط : 0
الإنتساب : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))   الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - 3:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

سمك القرش


...


حينما تقرأ عن سمك القرش ستعلم أن الأمر ليس بهذه الصورة المخيفة.

يرجع تاريخ سمك القرش إلى عصر الحفريات منذ 400 مليون سنة.. وهو من الثدييات التي احتفظت بشكلها كما هو منذ عهد الديناصورات.

في عصرنا الحالي.. هناك ما يقرب من 400 نوع من القروش.. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. ألا وهي: القرش الأبيض White Shark ، والقرش الثور Bull Shark ، والقرش النمر Tiger Shark ، والقرش المحيطي Oceonics ، والذي يسير في مجموعات كبيرة، وهو السبب الأول لقتل ضحايا الطائرات المنكوبة ومهاجمة السفن وتحطيمها.


...


اعتبر العلماء الوالهون بسمك القرش هذا الفيلم ظلمًا بينًا لسمكة القرش، وبذلوا جهودًا مضنية لسنوات عديدة للدفاع عن حقوقها.

فسمك القرش يعتبر عدوًا طبيعيًّا عالي الاختيار.. والإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة..


...


بالطبع هذه ليست دعوة للاقتراب؛ فأقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت بطريقة أو بأخرى.

سيتعرف عليك من أول عضة

القرش يُقَيِّم فريسته بدقة.. من أول عضة.. بحيث يعرف حجم الطاقة التي سيحصل عليها منها، وما إذا كانت تستحق عناء المحاولة؛ ولذلك يعتبر سبع البحر فريسة مثالية؛ بسبب ارتفاع نسبة الدهون فى جسمه.. بينما لا يُعُدُّ إنسانًا نحيفًا مثلاً.. أكلة شهية.

يحدث ما يقرب من 50 إلى 75 هجومًا من سمك القرش سنويًّا.. 5 إلى 10 منهم يؤدي إلى الموت، 9 من 10 أسماك يهاجمون على عمق 1.6 متر من السطح.. 1/3 الحالات تكون مميتة ومعظم الضحايا من الرجال.

ما زال الكثير الذي لم يُعرف عن سمك القرش، لا يوجد اتفاق على متوسط طول أو عرض أو وزن، كما لا يوجد اتفاق تام على أعدادها أو مواسم هجرتها وتزاوجها.. هناك أقوال بأن طول القرش الأبيض يمكن أن يصل إلى 9 أمتار، وأن الوزن يقترب من ثلاثة أطنان.

جسم القرش من الداخل ليس فيه عظم.. الهيكل الداخلي يتكون من غضاريف، تستخدم القروش المجالات الكهربائية والمغناطيسية في رصد الفريسة.. كما أنها تعتمد على حاسة الشم أكثر من الحواس الأخرى.

يختلف الأكل باختلاف نوع القرش.. فمثلاً القرش الحوت يأكل عشب البحار، والقرش النمر يأكل تقريبًا كل شيء.. ولديه القدرة على إخراج ما في بطنه من مواد لا تهضم كالعلب والزجاجات الفارغة.

بعضهم يسبح بطريقة متواصلة مثل القرش الأبيض، وأنواع أخرى كالقرش الليموني يتمدد في قاع المحيط أثناء النهار، ويصطاد فرائسه من الأسماك وطيور البحر أثناء الليل.

ويُعَدُّ هذا النوع من أكثر الأنواع المفضلة في الدراسة؛ لشهرتها، وسهولة تواجدها، وقلة ضراوتها أيضًا.

كُلْية القرش كبيرة جدًّا، ومملوءة بكميات كبيرة من الزيوت؛ لتساعد الجسم على الطفو، والأمعاء حلزونية الشكل؛ لتساعد على الهضم. والقروش لا تتأثر عادة بالسرطانات أو أمراض الدورة الدموية.. ولديها قدرة هائلة على التئام الجروح سريعًا، جلد القرش قوي ومرن ويتكون من قشور صغيرة جدًّا.


معظم أنواع القروش تنمو ببطء شديد، وتبلغ سن الإنجاب بعد سنوات طويلة تقدر من 12 عامًا إلى 20 عامًا حسب النوع، كما أن الأنثى لا تنجب أعدادًا كبيرة في كل ولادة؛ حيث يصل العدد إلى 7 أو 8 فى المتوسط، لا يعيش منهم عادة إلا اثنان أو ثلاث.. يولد الصغير عادة وهو يزن حوالي 20 إلى 25 كجم.


...


حتى الآن لم يُسجَّل القرش رسميًّا على أنه حيوان مهدد بالانقراض؛ ولكن الصيحات ارتفعت في السنوات الأخيرة الماضية تنادي بإنقاذه من مغبة الانقراض.

يقتل سنويًّا ما يقرب من 200 مليون قرش، ويبيع الصيادون أنيابها بحوالي عشرة آلاف دولار للناب الواحد. تستخدم جلودها في صنع الأحذية بأنواعها والحقائب والمحافظ الجلدية، ويعتبر لحم القرش طبقًا شهيًّا عند الصيادين.

وهنا سوف استعرض لكم بعض المعلومات عن اخطر اسماك القرش

الموت الأبيض القاتل الأول

القرش الأبيض والمسمى بـ" الموت الأبيض"، هو أخطر أنواع القرش قاطبة، يعيش في المناطق الإستوائية، مثل: جنوب أفريقيا، أستراليا، وكاليفورينا، وهو عادة ما يتغذى على سباع البحر، السلاحف، الدولفين، بل والقروش الأصغر حجمًا.

يتراوح طولها ما بين 6 إلى 9 أمتار، وهو يهاجم فريسته بسرعة كبيرة، وعضدته يتعدى ضغطها 3.75 طن/ سم‑2 ، وهي مع ذلك لا تهاجم إلا إذا كانت جائعة. لون البطن أبيض، ومن هنا كان اسمه، إلا أن ظهره يتراوح ما بين اللون الرمادي والأزرق، وهو يهاجم دائمًا من أسفل إلى أعلى؛ حتى لا تلاحظ فريسته لون بطنه الأبيض.

القرش الأبيض من أكثر الأنواع المهددة بالانقراض، وأسنانه مثلثة ومشرشرة الحواف؛ لأنها ببساطة تستخدم فى تقطيع الفريسة.

ولقد كانت جنوب أفريقيا أول من أنشأ برنامجًا لحماية القرش الأبيض فى إبريل 1991م، ثم بدأت الدول الأخرى تحذو حذوها مثل أستراليا وناميبيا.





اسماك القرش البيضاء


...


المواصفات : الطول : بمعدل 3 - 7 أمتار وقد يزداد الطول نمواً. الوزن : بمعدل 1200 كجم. الغذاء : تقوم باصطياد أي سمكة أو مخلوق دافيء الدم وتتغذى عليه.
الالمواصفات : الطول : بمعدل 3 - 7 أمتار وقد يزداد الطول نمواً. الوزن : بمعدل 1200 كجم. الغذاء : تقوم باصطياد أي سمكة أو مخلوق دافيء الدم وتتغذى عليه.
السلوك : تمضي أسماك القرش البيضاء الضخمة أكثر وقتها في حياة منعزلة في البحار. وتحتاج هذه الأسماك أن تظل سابحة كل حياتها حتى تتمكن من الحصول على القدر الكافي من الأوكسجين في المجاري الدموية عندها وهي أكثر الحيوانات إخافة لكل مخلوقات البحر. يعتبر أي مخلوق من مخلوقات البحر تقريباً طعاماً وفريسة لأسماك القرش البيضاء الضخمة، وكلما كانت الفريسة كبيرة كلما كانت مفضلة لسمك القرش، ومن بين الأسماك المفضلة هناك التونا والمارلين والبرودبيل وتعتبر أسود البحر والدولفينات من بين الوجبات المقبولة للقرش. وعمر هذه الأسماك غير معروف ومن المعتقد أن يكون بين 30-40 سنة.نسبة لأن أسماك القرش البيضاء تنتقل باستمرار، فيكون من الصعب مراقبة عددها، ولم تتوفر أرقام لاعدادها ويعتقد بأنها نادرة. ونجد أن اكثر أنواع القرش الأبيض الضخم يصطاد بصورة منفردة على الرغم من أننا قد نجد عدداً منها تأكل فريسة واحدة معاً بعد أن ينساب الدم من الفريسة بسبب القتل. فالدم إشارة من الإشارات التي تنجذب إليها أسماك القرش بحثاً عن فريستها . ولا توجد أرقام حقيقية للكميات التي تأكلها أسماك القرش في اليوم - ذلك أن مثل تلك الكميات تعتمد على القدر الذي تأكله كل سمك يومياً، وعلى ما يتوفر في المنطقة المجاورة لها ودرجة حرارة الماء. وقد ثبت أنها تتناول كميات أكبر من الطعام في المياه الدافئة حيث يزداد المعدل الأيضي عندها. ومن المعتقد أن أسماك القرش البيضاء الضخمة تأكل في أي وقت وأن تناولها لوجبتها إنما يعتمد على وقت اصطيادها لفريستها بغض النظر عما إذا كانت حصلت على وجبة كبيرة أم خفيفة، إلا أنه يمكنهاأن تستمر لفترة طويلة، ربما تصل إلى شهر دون تناول طعام. وتعتمد في صيدها إلى حد كبير على حاستها الدقيقة والشديدة إذ أنها تشم رائحة فريستها فتتجه إليها وهذه هي الطريقة المثلى للحصول على طعامها. وفي داخل مخروط الأنف هناك الآلاف من الثقوب الصغيرة التي تشكل المركز العصبي الرئيسي عند القرش. ونسبة لما تتميز به من حساسية عالية للشم تستطيع أسماك القرش أن تشم مقادير صغيرة من الدم في الماء. كما أن اسماك القرش البيضاء الضخمة تتميز بنوع من إحساس موقع (مركز)الصدى . وتستطيع عن طريق هذا الحس تحديد موقع فريستها. ويطلق عليها أحياناً الأسماك آكلة البشر أو الموت الأبيض، كما يطلق عليها اسم القرش الأبيض الضخم. وهي تنتشر في نطاق واسع من أنحاء العالم ولها سجل دموي طويل في هجومها على البشر والمراكب الصغيرة. ولايعرف إلا القليل عن عادات تكاثر سمك القرش، وعلى كل فمن المعتقد أن الإناث هي التي تلد الصغار ولم يحدث قط أن تم اصطياد سمكة قرش بيضاء ضخمة حامل.
الموطن : تتواجد بصورة واسعة في المحيطات إلا أنها تفضل دفء البحار ذات الحرارة وعلى كل فقد تم اكتشاف أنواع منها في المياه الدافئة خارج أستراليا الجنوبية.

القرش النمري



...


االمواصفات : رأس القرش النمري في شكل إسفين ويتميز بأنه يعطي السمكة القدرة على المقاومة ويسمح لها بأن تدور بسرعة دون عناء . وفي العادة تسبح هذه الأسماك باستخدام حركات متعرجة بجسمها. الطول : يصل متوسط الطول ما بين 3 إلى خمسة أمتار وقد يصل إلى سبعة أمتار الوزن : يصل متوسط وزن السمكة إلى 1.000 كجم الغذاء : تأكل كل ما يمكن أن تصطاده.
السلوك : تعيش هذه السمكة في عزلة وحيدة، وتعرف أسماك القرش النمري بأنها أسماك ولودة بيضية بمعنى أنها تبيض بيضاً يفقس داخل جسم الأم، ومن الراجح ان يكون ما بين 30إلى 40 سنة، وسبب تسميتها بالقرش النمري هو الخطوط الشريطية السوداء على ظهرها. ومن المعروف أن هذه الخطوط تكون واضحة عند القرش الصغير ثم تزول أخيراً عندما يتقدم السن بها. وهذه الأسماك حيوانات بحرية قاتلة، وتتسلح هذه الأسماك بنوع من أجهزة كشف الفريسة ومجموعة من أسنان القص التي يمكنها أن تقطع كلاً من جسم وعظم الفريسة في آن واحد. وباعتبارها آكلة معروفة للبشر فهي تعتبر أحد أخطر أنواع أسماك القرش في العالم. ومن المعروف أن القرش النمري يقطع 80 كلم في اليوم ونادراً ما تتوقف إلا للأكل. وفي البحار المرجانية تقف سمكة القرش النمري مثلها مثل الملك في البحر. فهي أكبر وأكثر المفترسات البحرية خطورة ، وهي تأكل كل ما يصل إلى فمها. وتفضل البقاء في المناطق العميقة بالقرب من حواف الشعب. وفي ظلمات الليل تذهب إلى المنحدرات السفلى لحواف الشعب لكي تتناول غذائها في حوض المحيط. وهي تتغذى على كل شيء كالرخويات وأسماك القرش الأصغر والسلاحف والفقمات، بل لقد وجد أن أمعاءها تحتوي على مواد مثل لوح أرقام السيارات و علب البترول. تتميز هذه الأسماك بأن لها أفواه ضخمة وواسعة وأحناك قوية مدعومة بأسنان مسطحة مثلثية ومتشعبة مع حواف حادة قادرة على قرض القطع الكبيرة في محار السلاحف، وتنمو لدى هذه الأسماك أسنان جديدة باستمرار لكي تحل محل تلك الأسنان التي قد تكسرت أو فقدت. ولسمك القرش النمري نظر جيد، وحاسة شم حادة تمكنه من تتبع آثار الدما المتبقية في الماء. وتعتبر سمكة القرش النمري هي المسؤلة عن أكثر هجمات أسماك القرش الخطيرة على الإنسان. وتعتبر واحدة من أخطر أسماك القرش في المياه الاستوائية ويرجع هذا من ناحية جزئية إلى مصدر غذائها الواسع. إلا أن أكثر أسماك القرش القاتلة لا تأكل البشر في الحقيقة ،فمع أنها تقتل البشر عن طريق تسبيب إصابات خطيرة في جسمه إلا أنها في العادة لا تأكل بقاياه. وبعض الخبراء الذين يغطسون مع هذه الأسماك غالباً ما يجدونها بطيئة لطيفة وميالة للمساعدة. وعلى أية حال فإن ظهور أو وصول سمك القرش النمر يعد بالنسبة لأكثر الناس مسألة خطرة. وللقرش النمري نظام تكاثر لايجعل البيض عرضة للضياع، وذلك لأنها تتكاثر عن طريق التخصيب الداخلي. وبعدها تلد صغاراً كاملة الحركة وحية. فتنشأ الصغار داخل جسم الأم، حتى إذا جاء وقت ميلادها كانت قوية ومستقلة ولها مجموعة متكاملة من الأسنان.
الموطن : تتواجد بصورة خاصة في المياه الساحلية والاستوائية في كل انحاء العالم في الشتاء.


القرش المتشمس



...



الالمواصفات : الطول : يبلغ مابين 7 - 9 أمتار الوزنالمواصفات : الطول : يبلغ مابين 7 - 9 أمتار الوزن : ما بين 3.500كجم إلى 4000كجم الغذاء : تتغذى على العوالق.
السلوك : تظهر منفردة في مجموعات صغيرة أو في قطعان وهي بطيئة الحركة وغالباً ما تظهر على السطح، تبلغ هذه القروش فيمابين 2 إلى 4 سنوات، والربيع هو موسم تزاوجها،ربما يستمر الحمل لمدة ثلاث سنوات، ويليه صغير أو اثنين. تعرف أسماك القرش بعاداتها الافتراسية الشرسة، إلا أن أكبر أنواع القرش هما قرش الحوت والقرش المتشمس ذات سلوك غذائي مختلف تماماً ، فسلوكها أشبه براي العباءة حيث يتناولان طعامهما عن طريق ابتلاع كميات ضخمة من العوالق والحياوات الصغيرة التي يمكن أن توجد بكميات ضخمة في ماء المحيط. وتعرف سمكة القرش المتشمس بسباحتها البطيئة عبر المياه العليا للمحيط فهي نادراً ما تسبح أسرع من 5كم في الساعة. ويأتي اسم القرش المتشمس من عادته في الاستلقاء بهدوء وبدون حركة يظهرها بارزاً في سطح الماء وزعانف ظهرها المثلثة تستدفيء في أشعة السمك، لذا يطلق عليه بعض الصيادين اسم (سمكة الشمس). وعلى نقيض الأسماك الأخرى فإن سمكة القرش المتشمس لا تبيض بل يتم التخصيب داخلياً، وينمو الوليد داخل جسم الأم كما هو الحال عند باقي أسماك القرش. لكن الغريب أن الأنثى قد يوجد في مبيضها قرابة الستة ملاين بيضة بطول 0.5 - 5 ملم وهي أشبه ببيض السمك إلا أن الأنثى لاتنتج غير عدد قليل منه. أما لماذا يوجد هذا العدد الهائل من البيض فالأمر لم يتضح بعد. على الرغم من أنه من الممكن أن كمية البيض غير المخصب قد تكون بمثابة غذاء للوليد النامي في بطن أمه. وفي النهاية لا تلد الأم إلا صغيراً واحداً أو صغيرين وعند الميلاد يكون صغير القرش بطول 1.5متر ويكون عنده في هذه المرحلة خرطوم لحمي طويل مع كلاب منحني في رأسه.
الموطن : يتركز في كل أنحاء المياه المعتدلة لكل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.
: ما بين 3.500كجم إلى 4000كجم الغذاء : تتغذى على العوالق.


القرش أبو مطرقة



...



المواصفات : رأس القرش أبو مطرقة على شكل الحرف (T)، وتوجد عيناه في رؤوس أطراف المطرقة، وفتحتي الأنف إلى الداخل قليلاً. الطول : يصل متوسط الطول إلى 4 أمتار وقد يصل بعضها إلى ستة أمتار. الوزن : يصل إلى 900 كجم. الغذاء : الأسماك واللافقاريات.
السلوك : تتغذى هذه السمكة وحدها ليلاً. وتعيش في قطعان أثناء النهار، سن البلوغ لها مابين 10-15 سنة، وموسم التكاثر الربيع وأوائل الصيف، مدة الحمل تصل إلى 20 شهراً، وعدد الصغار قد يصل إلى 40، متوسط العمر للقرش أبومطرقة ربما 30 سنة أو أكثر. يحتاج سمك قرش أبو مطرقة مثله مثل كل أنواع القرش الأخرى للبقاء في شكل حركة دائمة وذلك بسبب أنه لايستطيع إدخال الماء إلى خياشيمه مادام واقفا ساكناً. فعندما يتحرك إلى الأمام فإن الماء يدخل عبر خياشيمه حيث يتم عندها استخلاص الأوكسجين اللازم للتنفس. وبالرغم من أن قرش أبو مطرقة يسبح في قطعان أثناء النهار إلا أنها تنفصل منفردة لتبحث عن غذائها في الليل. ويتغذى قرش أبو مطرقة بصورة رئيسية على اللافقاريات والأسماك ويلدغ فرائسه جزئياً ويستخدم أسنانه القوية لتمزيق فريسته لأجزاء لكن لا يستخدم هذه الأسنان لمضغ الفريسة وذلك لأنها تبتلع الأجزاء الضخمة من فرائسها وتهضمها داخل معدتها.
الموطن : توجد في المحيطات في كل أنحاء العالم عدا المناطق الباردة جداً، ونادراً ماتوجد في المياه التي تقل درجة الحرارة فيها عن 20 مئوية. وشوهدت في القنال الإنجليزي أثناء الصيف.



قرش الشعاب المرجانية



...


المواصفات : الطول : من 1.5 في أسماك القرش ذات العرف الأسود إلى 5م في القرش النمري الغذاء : تتغذى بصورة رئيسية على الأسماك والقشريات والحبار والأخطبوط.
السلوك : تعمل قروش الشعاب المرجانية كمفترسات بنشاط ليلااً ونهاراً، وتمضي أسماك قرش الصخور الرمادية أكثر وقتها وهي تسبح عبر الأعماق الزرقاء. إلا أنها قد تتجمع أحيانا بكميات ضخمة في مداخل المحيط، وقد تستخدم تلك المداخل لدخول المياه الضحلة لكي تصطاد فوق المنخفض الصخري عند التيار المرتفع. بعد حوالي سنتين واعتماداً على الحجم ومعدل النمو تعتبر السمكة بالغة، تتكاثر في الصيف، مدة الحمل من 8 إلى 12 شهراً بحسب النوع، وعدد الصغار حوالي 14 صغير مكتمل البنية عند الولادة. أسماك قرش الصخور المرجانية هي مفترسات انتهازية، تهاجم وتأكل أي شيء تقريباً بدءاً من الأصداف والقشريات الصغيرة وانتهاءاً بأسود البحر. قرش الشعاب المرجانية ذو العرف الأسود يتغذى على السراطين وجراد البحر والحبار وأسماك الصخور المرجانية الصغيرة. وتقوم بالصيد ليلاً في منطقة معينة، فهي ترصد الكمائن للضحايا على روؤس الصخور المرجانية في المياه الضحلة. أما قرش الشعاب المرجانية ذو العرف الأبيض فإنها تتجول في مياه مختلفة فتأكل الأسماك التي تستوطن القاع والأخطبوط المختبيء داخل شقوق ومغارا ت الصخور المظلمة. أما سمكة القرش الرمادية فإنها تقوم بتحذير الدخلاء عن طريق تعريج جسمها ورفع خرطومها وإسقاط زعانفها الصدرية ثم تقوم بالهجوم مع عضات قوية مؤلمة لا تشاهد في طرقها العادية للتغذى. بل إن بإمكانها حتى أن تطرد القرش النمري الذي يصل طوله إلى 5 أمتار والقادر على قتل سمكة القرش الرمادية وبلعها كلها.
الموطن : توجد أسماك الشعاب المرجانية بصورة رئيسية على الصخور في المناطق الاستوائية إلا أن بعضها يتخلل المياه المعتدلة والأكثر برودة في الصيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المهاجر
مشرف قسم الأسماك والحيوانات الأليفة
مشرف قسم الأسماك والحيوانات الأليفة
avatar

ذكر المشاركات : 102
العمر : 22
طائري المفضل : لا أربي
الـعـمـل :
الـهـوايـه :
عدد النقاط : 7
الإنتساب : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))   الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - 14:14

مشكووووووور أخوي محمد الحربي ع الموضوع الرائع والمميز



((المهاجر))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zebra20.yoo7.com
محمدالحربي
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر المشاركات : 106
طائري المفضل : الزايبر
الـعـمـل :
الـهـوايـه :
عدد النقاط : 0
الإنتساب : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))   الأربعاء 10 سبتمبر 2008 - 7:36

شكراااا اخوي
المهاجر على المرور
وياعطيك الفا الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mohammed
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر المشاركات : 55
العمر : 29
الـعـمـل :
الـهـوايـه :
عدد النقاط : 12
الإنتساب : 22/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))   الأربعاء 10 سبتمبر 2008 - 12:19

مووضووع في غاية الروعة

ننتظر مزيدك

تقبل مروووري

أخوك

الرحال

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمدالحربي
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر المشاركات : 106
طائري المفضل : الزايبر
الـعـمـل :
الـهـوايـه :
عدد النقاط : 0
الإنتساب : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))   الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 2:01

مشكرو اخوي
الرحال على الرد
ننتضر المذيد من المرورت
الموميزة كهاذا
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو فهد
عضو مشارك
عضو مشارك


ذكر المشاركات : 127
طائري المفضل : البادجي
الـعـمـل :
الـهـوايـه :
عدد النقاط : 12
الإنتساب : 10/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))   السبت 13 سبتمبر 2008 - 1:00

مشكوووووووراخوي محمدالحربي



اخوكم



المسافر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمدالحربي
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر المشاركات : 106
طائري المفضل : الزايبر
الـعـمـل :
الـهـوايـه :
عدد النقاط : 0
الإنتساب : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))   السبت 13 سبتمبر 2008 - 12:47


تسلم اخوي المسافرعلى الرد الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صوربعض انواع سمك القرش ((الجراجير))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات هواة تربية طيور الزينة :: قسم الاسماك والحيوانات الاليفة :: .،؛ منتدى الأسماك ؛،.-
انتقل الى: